استراتيجيات التعليم والتعلم للطلبة المبدعين

1-003

 متابعات_ هيا مسالمه 

هنالك بعض الإشارات نود التطرق إليها قبل عرض الاستراتيجيات  الخاصة بالموهوبين وهي: 

– أن الاستراتيجيات التي ستعرض ستكون خاصة بالمبدعين، لذا لن يتم التطرق لبعض الاستراتيجيات العامة والتي تناسب عموم الطلاب، ولن يتم التطرق لبعض الاستراتيجيات التي تتطلب جهدًا إضافيًا من المعلم.

– سيلاحظ  القارئ  أن بعض استراتيجيات التعليم الخاصة بالمبدعين ما هي إلا برامج أو أنماط من التفكير، وذلك لأن الطالب الموهوب بحاجة متواصلة لما يتحدى قدراته، وأن الاستراتيجيات العامة عادة لا تتطلب إعمالًا مركزًا للفكر، وهي تمثل باكورة تصنيف بلوم للأهداف كالتذكر والفهم، أما الاستراتيجيات الخاصة بالموهوبين فهي تمثل المستويات العليا من تصنيف بلوم كالتقويم والتركيب والتحليل، «ومازال الأدب الحديث يؤكد على استعمال استراتيجيات التفكير المركبة؛ مثل التعلم المبني على حل المشكلات والتفكير الناقد وحل المشكلات الإبداعي والتي تعتبر من الاستراتيجيات المناسبة والتي يمكن استعمالها في برامج الطلبة الموهوبين؛ لأن مثل هذه الاستراتيجيات تتطلب الاستجابات المركبة من قبل المتعلمين، واستخدام العديد من المهارات الذهنية المختلفة، والتي تطبق بشكل واسع عند التعامل مع المشكلات والمسائل الموجودة في العالم الحقيقي (حسين رياش،2009). 

– اختيار الاستراتيجية يعتمد على نوع المادة وصيغة السؤال والعمر المستهدف، وقد يختلف تطبيق الاستراتيجية من مادة لأخرى ومن سؤال لآخر، وقد تتطلب بعض المواد استراتيجيات أكثر من غيرها من المواد الأخرى، كل ذلك رهن بالموقف التعليمي. 

– سيقتصر عرض مفهوم الاستراتيجية ومهاراتها أو كيفية تطبيقها دون التطرق للتفاصيل، وبعد ذلك سيتم التوضيح بمثال من إحدى المواد التي تدرس للطلاب.

– كل الاستراتيجيات التي يتم التطرق إليها تصنف ضمن الاستراتيجيات المعرفية، وهي تختلف عن الاستراتيجيات الوجدانية التي تناسب التعلم الوجداني.

  1. التعليم المتمايز
  2. استراتيجية الحوار والمناقشة:
  3. استراتيجة التخيل
  4. استراتيجية العصف الذهني:
  5. استراتيجية حل المشكلات:
  6. استراتيجية ما وراء المعرفة:
  7. استراتيجية التفكير الابتكاري:
  8. استراتيجية التفكير الناقد:
  9. استراتيجية  التفكير الاستكشافي:
  10. استراتيجية  التفكير التحليلي
  11. استراتيجية التفكير التماثلي



أترك تعليق

*